ما هو مرض الرمد , اسباب الرمد , اعراض الرمد بالصور , كيفية الوقاية و العلاج من رمد العين conjonctive

الانتقال للخلف   منتديات البيت المصري Forum egh0me > قسم عيادة البيت > بيت الصحة و الوقاية من الامراض

بيت الصحة و الوقاية من الامراض مجال الطب بصفة عامة لإفادة عائلتك وكيفية وقاية انفسنا قبل الاصابة بالمرض وقانا الله و إياك كل شر

ما هو مرض الرمد , اسباب الرمد , اعراض الرمد بالصور , كيفية الوقاية و العلاج من رمد العين conjonctive

ما هو مرض الرمد , اسباب الرمد , اعراض الرمد بالصور , كيفية الوقاية و العلاج من رمد العين conjonctive لعين الإنسان خصوصيتها في التعامل عن سائر أعضاء

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 04-30-2013, 06:59 PM   #1
الصورة الرمزية روميساء
 
روميساء is on a distinguished road روميساء غير متواجد حالياً

ما هو مرض الرمد , اسباب الرمد , اعراض الرمد بالصور , كيفية الوقاية و العلاج من رمد العين conjonctive


الرمد اسباب الرمد اعراض الرمد
لعين الإنسان خصوصيتها في التعامل عن سائر أعضاء الجسد، فهي الأكثر رقة وحساسية سواء من الجانب التشريحي أو الوظيفي، ولا يمكن ملامسة واقع ما والإلمام به من دون النظر إليه والتأكد منه، فكما تستطيع العين كشف الحقائق والأحداث، يمكنها أن تعكس الكثير عن الأشخاص كحالاتهم النفسية أو المرضية، لتعمل مؤشراً إلى وجود علة ما تستدعي مراجعة الطبيب.
الرمد اسباب الرمد اعراض الرمد
فإذا شعر الإنسان بتهيج العينين أو تشوش بالرؤية أثناء العمل، فقد يكون ذلك نتيجة لقضائه فترات طويلة أمام شاشة الكمبيوتر، أما وجود بقع حُمْر فيمكن أن يكون دليلاً على ارتفاع ضغط الدم، بينما قد يدل وجود احمرار بإحدى العينين أو كلتيهما إلى وجود التهاب في العين.

و من بين أكثر أمراض العين شيوعا اخترت لكنّ مرض الرمد أو ما نسميه بالتهاب الملتحمة
الرمد اسباب الرمد اعراض الرمد
تعريف الملتحمة (conjonctive)


ملتحمة العين، هي ذلك الغشاء الشفاف الذي يغطي كلا من بطانة الجفون والجزء الأبيض من مقدمة كرة العين، ما عدا قرص القرنية الشفاف الذي يغطي قزحية العين الملونة في وسط العين.
الرمد اسباب الرمد اعراض الرمد
وهذه الطبقة أكثر عُرضة من أجزاء العين الأخرى، أن تلتهب إما بالعدوى الميكروبية أو بالحساسية أو بالتهيج نتيجة لأسباب عدة. وحالة التهاب الملتحمة شائعة، خاصة لدى الأطفال.

مرض الرمد ، التهاب الملتحمة ( conjonctivite )

تصاب إحدى العينين أو كلتاهما بإحمرار وحكاك . وقد يرافق ذلك رؤية ضبابية وحساسية تجاه الضوء . ويشعر المصاب ببرغلة في العين أو يعاني من تصريف يتجمع في قشرة خلال الليل .

وتشكل هذه الاعراض علامة إصابة بكتيرية أو فيروسية تعرف بالرمد . وتدعى هذه الحالة طبياً " التهاب الملتحمة " . وهي عبارة عن التهاب غشاء الملتحمة الذي يبطن الجفون وجزءاً من مقلة العين .

وبسبب الالتهاب ، يؤدي الرمد إلى تهيج العين إلا أنه لايؤذي البصر . ولكن من الأهمية بمكان تشخيص الحالة وعلاجها باكراً لكونها سريعة العدوى . وفي بعض الأحيان ، من شأن الرمد أن يوّلد مضاعفات لدى المصاب .
وتُشخص التهاب الملتحمة إلى نوعين من الالتهاب:
◘ التهــاب حــاد : هو أكثر الالتهابات التي تصيب العين ويتسبب به الفيروسات أو البكتيريا يتضمن العلاج الحفاظ على نظافة العين والأيدي، يمكن استخدام القطرات وال كمادات في معظم الأحيان يزول الالتهاب في فترة قصيرة.
◘ التهاب مزمن : هو التهاب عين يتسبب عن تحسس أو أي مواد مهيجه من البيئة المحيطة هذه المشكلة يمكن أن تستمر لأسابيع أو أشهر وفي بعض الأحيان يكون هناك عدوه.
وهذا يعتمد على طول مدة استمرار الحالة أو الالتهاب وعلى حدة الأعراض بالإضافة إلى نوع الميكروب الذي أصيبت به الملتحمة.

ويمكن أن يصيب الالتهاب عين واحدة أو كلا العينين، وإذا كان سبب الإصابة العدوى فمن السهل انتقال الالتهاب من عين إلى الأخرى بمجرد لمس العين المصابة ثم لمس العين السليمة وخاصة بين الأطفال

الأشخاص المعرضون لهذه الإصابة:
1-الذكور أكثر من الإناث في سن 5 إلى 20 سنة
2-الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي للحساسية،
3-الأشخاص الذين يعيشون في المناطق الحارة.

الشخص المصاب يصبح معدياً لمدة تتراواح ما بين اسبوع إلى اسبوعين بعد ظهور الاعراض

أسباب المرض


يمكن أن ينتج التهاب الملتحمة عن بكتيريا أو فيروسات أو عوامل بيئية مثل الحساسية لأدوات التجميل أو حبوب اللقاح أو مسببات الحساسية الأخرى ، و كثيراً ما يحدث التهاب الملتحمة الفيروسي بعد نزلة برد أو عدوى فيروسية أخرى لأعلى الجهاز التنفسي بالفيروس الغدي ، و هو المتهم الأكثر شيوعاً ، و التهاب الملتحمة البكتيري معد بشكل كبير ، و ينتشر بسهولة عندما يحك الناس أعينهم بأصابعهم ، و هو شائع بشكل خاص بين الأطفال في المدارس و دور الحضانة ، إذ أن الأطفال المصابين لا يمكن التعويل عليهم في غسل أيديهم بعد لمس أعينهم و رمد حديثي الولادة شكل من أشكال التهاب الملتحمة يمكن أن يصيب الأطفال أثناء الولادة إذا كانت الأم قد أصابها الحلأ ( الهربس ) أو المتدثرة أو السيلان ، ويمكن أن ينتشر هذا النوع من التهاب الملتحمة خلال العين كلها مسبباً العمى ما لم يعالج فوراً و قد يكون ايضا السبب وجود قناة انف غير مفتوحة بالكامل عند المواليد الجدد

أعراض المرض

♦ احمرار في عين واحدة أو كلتا العينين
♦ حكة في عين واحدة أو كلتا العينين : وسبب هذه الحكة إفراز مادة الهيستامين.
♦ تشوش في الرؤية وحساسية للضوء
♦ الشعور بوجود رمل أو برغل في عين واحدة او كلتا العينين، ( الشعور بجسم غريب ولا تستطيع إزالته )
♦ زيادة افراز الدموع
♦ افرازات قشرية في عين واحدة أو كلتا العينين أثناء الليل
♦ يجد الكثير من الناس الذين لديهم التهاب الملتحمة مشكلةً في فتح أعينهم في الصباح بسبب المخاط المتجفف على الجفون. غالبا ما يكون هناك مخاطٌ زائدٌ على العين بعد النوم لفترة طويلة.

أنواع الرّمد

هي 3 انواع سنتطرق لتفاصيلها لاحقا :

1- الرمد الصديدي ( بكتيري ) _ La conjonctivite bactérienne

2- الرمد الحبيبي ( فيروسي ) _ La conjonctivite virale

3- الرمد الربيعي ( التحسّسي ) _ La conjonctivite allergique


أعراض و علامات التهاب الملتحمة غير محددة نسبيا. عادةً ما نحتاج إلى الاختبارات المعملية غالبا حتى بعد استخدام المجهر الحيوي، إذا كانت الدلائل على المسببات مطلوبة.
♦ يشير الإفراز القيحي بقوةٍ إلى العدوى البكتيرية من المواد البرازية، ما لم يكن هناك تعرضٌ معروفٌ للمواد السامة. يمكن أن تنتج العين الوردية أيضا من بكتيريا الغائط، أو الموجودة في شعر الحيوانات الأليفة، أو الدخان أو الأبخرة الأخرى. ينبغي الاشتباه في العدوى بفيروس النيسرية البنية إ ذاكان الإفراز بشكلٍ سميك و غزير.
♦ الحكة (فرك العينين) هو السمة المميزة لأعراض التهاب الملتحمة التحسسي. وتتضمن الأعراض الأخرى التاريخ الماضي من الأكزيما أو الربو.
♦ تشير الملتحمة الأقل احتقانا (التي يميل لونها إلى الوردي أكثر من الحمرة) إلى وجود سبب فيروسي، وخاصة إذا وجدت حويصلاتٌ عديدة على الملتحمة الجفنية السفلية على المجهر الحيوي.
♦ يشير تندب الملتحمة الجفنية إلى التراخوما، خاصةً إذا كان المريض يعيش في المناطق الموبوءة، أو إذا كانت التندبات خطية (خط فون آرلت)، أو إذا كان هناك أيضا أوعيةٌ دمويةٌ في القرنية.
♦ الاختبارات السريرية لنقص الدموع، و جفاف العين ( اختبار شيرمير) و سيل الدموع غير المستقر قد يساعد في التمييز بين الأنواع المختلفة من التهابات الملتحمة.

الرمد اسباب الرمد اعراض الرمد

الرمد اسباب الرمد اعراض الرمد




الرمد الربيعي ( conjonctivite allergique)

يعتبر الرمد الربيعي أحد أنواع حساسية العين الغير معدية الذي يرتبط بفصل الربيع نتيجة زيادة حبوب اللقاح وتطايرها في الهواء وحساسية العين ليست مقتصرة على موسم الربيع فقط ولكنها تزيد في هذا الفصل بزيادة مسبباتها.
مسببة انتفاخ واحمرار في العين وحدوث إفرازات ودموع وقد يصاحبه في بعض الأحيان ألم في العين وحكة قد تكون شديدة ومؤلمة وبعض حالات المرض المتقدمة يصاحبها سيلان بالأنف.
ولا يقتصر الرمد الربيعي على فئة سنية بعينها ولكنه يصيب الفئات العمرية المختلفة، و قد يكون الأطفال هم أكثر فئة معرضة للإصابه بالمرض نتيجة تعرضهم للهواء الطلق بصورة أكبر .

مسببات الحساسية


العشب ، الغبار ، الطين ، الحيوانات ، تلوث الهواء ،التدخين ، العدسات اللاصقة ، المواد الكيميائية

أعراض المرض

ويشير أطباء الرمد إلى أن أعراض المرض تختلف من شخص لآخر سواء في حدتها أو مرات تكرارها، وتتمثل أعراض المرض في احمرار وتورم في العينين تصاحبه حكة شديدة وزيادة في كمية الدموع التي تفرزها، خاصة في فترات الصباح وقد يظهر إفراز جيلاتيني ملون حول القرنية أو إفرازات مخاطية صفراء أو بيضاء اللون وهبوط بالأجفان العلوية وفي بعض الحالات لا يستطيع الشخص المريض مواجهة الضوء.

الرمد اسباب الرمد اعراض الرمد

وقد تتشابه أعراض الرمد الربيعي مع بعض الأمراض الأخرى التي يكون لها نفس الأعراض كالتراخوما والتهابات الملتحمة الأخرى.
ومن أهم مضاعفات المرض حدوث شرخ أو قرحة بقرنية العين نتيجة الحكة الشديدة وتكون صعبة العلاج

العلاج

الرمد اسباب الرمد اعراض الرمد: وفي حالة حدوث إصابة لا قدر الله ينصح الأطباء بوضع كمادات باردة على جفن العين لمدة عشر إلى خمس عشرة دقيقة لعدة مرات يوميًا حيث تساعد على تخفيف الحكَّة واحمرار العين . أو سكب الماء البارد على الوجه مع إمالة الرأس إلى أسفل لتضييق الشعيرات الدموية
الرمد اسباب الرمد اعراض الرمد

مقاومة الرغبة في هرش العين المصابة ، فممنوع دعك العين أو فركها لان ذلك يزيد الحالة سوءا .

قطرة أبيكروم للعين epichrom eye drops ( قطرة 4 مرات في اليوم)
قطرة بريزولين للعين prisoline eye drops( قطرة 4 مرات في اليوم)

• الطريقة السليمة لاستخدام قطرة العين:
يتم شد الجفن السفلي للعين ثم توضع في منتصف الجفن السفلي 1-2 نقطة (مع محاولة عدم لمس علبة القطرة للعين) ثم تفتح و تغلق العين بلطف لانتشار القطرة.
الرمد اسباب الرمد اعراض الرمد
مضادات للحساسية عن طريق الفم

للكبار اقراص موسيدين mosedin tablets ( قرص قبل النوم )
للصغار شراب موسيدين mosedin syrup ( ملعقة صغيرة قبل النوم )
الرمد اسباب الرمد اعراض الرمد

الوقاية من الرمد الربيعي

ينصح الأطباء بالابتعاد عن تيارات الهواء والغبار وإغلاق نوافذ المنزل في الصباح، وضرورة استخدام نظارة شمسية ذات نوع جيد لتلافي التعرض للأشعة البنفسجية، وغسل العينين جيداً والحفاظ على نظافة المناشف، والابتعاد عن الحشائش والأتربة .كما قد يساعد الانتقال من منطقة حارة إلى منطقة باردة للتخفيف من حدة المرض أو الشفاء منه و عدم استخدام الماء الساخن لغسل الوجه.

بعض النصائح لمنع انتشار العدوى


◘ غسيل الأيدي باستمرار بالماء الدافئ و الصابون.
◘ تجنب استخدام المناشف المشتركة.
◘ إزالة إفرازات العين بمنديل نظيف ثم التخلص منه.
◘ عدم استخدام قطرات أو مراهم مشتركة مع شخص أخر.
◘ تجنب ملامسة أنبوبة المرهم أو القطرة للعين.
◘ غسيل الأيدي جيدا بعد استعمال القطرات و المراهم.
◘ عدم استخدام القطرة التي استعملت للعين المصابة للعين الأخرى السليمة.
◘ لا يتم استخدام العدسات اللاصقة حتى يتم الشفاء تماما.
◘ عدم استخدام أدوات مكياج العين حتى يتم الشفاء تماما.

الرمد الفيروسي ( conjonctivite virale )

انتشر مؤخرا مرض التهاب ملتحمة العين الفيروسي Adenoviral Conjunctivitis والذي يحذر منه الخبراء في مجال الرعاية الصحية من أن يتحول هذا المرض إلى وباء عالمي.
الرمد اسباب الرمد اعراض الرمد

ومرض التهاب ملتحمة العين الفيروسي ينتج عن الإصابة بفيروس Adenovirus ومن أعراض الإصابة بهذا المرض احمرار وألم في العين، وحساسية شديدة للضوء، وانتفاخ الجفن، ودمع، وقد تحدث الإصابة في عين واحدة أوفي العينين، وقد يصاحب مرض التهاب ملتحمة العين الفيروسي ارتفاع في درجة الحرارة وصداع وألم في الحلق، وفي معظم الحالات ينتهي المرض دون حدوث مضاعفات صحية خطيرة.

الرمد اسباب الرمد اعراض الرمد

وفترة حضانة فيروس Adenovirus تتراوح ما بين 5 إلى 12 يوما، وفترة العدوى أي الفترة التي يكون الشخص المصاب معديا للآخرين تبلغ حوالي أسبوعين من تاريخ ظهور الأعراض.

الرمد اسباب الرمد اعراض الرمد

طرق انتقال فيروس مرض التهاب ملتحمة العين الفيروسي

ينتقل فيروس مرض التهاب ملتحمة العين الفيروسي بعدة طرق من أهمها الملامسة المباشرة لإفرازات العين الخاصة بالشخص المصاب بالمرض، وملامسة الأسطح الملوثة بالفيروس كالمقاعد الدراسية ومقابض الأبواب، واستعمال الأدوات الخاصة بالشخص المصاب كالمناشف والمخدات والملابس، أيضا تنتقل العدوى بسبب مصافحة الشخص المصاب كما ينتقل فيروس مرض التهاب ملتحمة العين الفيروسي عن طريق الرذاذ الصادر من عطاس وسعال الشخص المريض.

العلاج

الرمد اسباب الرمد اعراض الرمد : يكون بواسطة المضادات الحيوية وبواسطة قطرة العين، وفترة الشفاء من المرض تتراوح ما بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.
غسول حمض البوريك للعين boric acid lotion 2 % (غسول 4 مرات يوميا)
قطرة توبريكس للعين tobrex eye drops (قطرة للعين كل 5 دقائق لمدة نصف ساعة ، ثم كل نصف ساعة لمدة ساعتين ، ثم كل 4 ساعات لمدة يومين )
مرهم تيراميسين للعين terramycin eye ointment (مرة يوميا قبل النوم)
الرمد اسباب الرمد اعراض الرمد

مضادات حيوية عن طريق الفم :
لا يستجيب التهاب الملتحمة الفيروسي للمضادات الحيوية ، و لكن الجهاز المناعي للجسم يمكنه عادة أن يتخلص من العدوى خلال اسبوع إلى 3 أسابيع
الرمد اسباب الرمد اعراض الرمد






الوقاية

للوقاية من فيروس مرض التهاب ملتحمة العين الفيروسي ينبغي التقيد التام بإجراءات النظافة والعناية الشخصية، كغسل اليدين قبل وبعد لمس العينين وهو العامل الرئيس في الوقاية من المرض، واستخدام الأوراق الصحية النظيفة وعدم استخدام البشاكير الخاصة بالآخرين ،وتنظيف وتطهير الأسطح بشكل مستمر، والتوقف تماما عن لبس العدسات اللاصقة للشخص المصاب بالمرض لحين الشفاء منه، كذلك يجب عدم مشاركة الآخرين بقطرات العين واستخدام القفازات والكمامات من قبل الطبيب عند فحص المرضى ،وكذلك تنظيف وتطهير وتعقيم أدوات الفحص وكذلك تعقيم الحمامات العامة ودورات المياه والمسابح.

الرّمد البكتيري ( conjonctivite bactérienne )

ويسمى أيضا "التهاب الملتحمة البكتيري" أو "ارتشاح العينين" أو"العيون المتقيحة".
و هو معد بشكل كبير ، و ينتشر بسهولة عندما يحك الناس أعينهم بأصابعهم ، و هو شائع بشكل خاص بين الأطفال في المدارس و دور الحضانة ، إذ أن الأطفال المصابين لا يمكن التعويل عليهم في غسل أيديهم بعد لمس أعينهم و رمد حديثي الولادة شكل من أشكال التهاب الملتحمة يمكن أن يصيب الأطفال أثناء الولادة إذا كانت الأم قد أصابها الحلأ ( الهربس ) أو المتدثرة أو السيلان .

تحدث التهابات العين الصديدية بسبب أنواع مختلفة من البكتريا staphylocoque،streptocoque،pneumocoque وقد تحدث كأحد مضاعفات نزلات البرد.

طرق انتقال المرض

الرمد اسباب الرمد اعراض الرمد

الأعراض

• إفرازات لزجة سميكة ( صفراء أو خضراء ) من العين، و التي قد تؤدى لحدوث التصاق بين الجفون خاصة في الصباح بعد الاستيقاظ من النوم.

الرمد اسباب الرمد اعراض الرمد

• انتفاخ الجفون.
• تدميع مستمر للعين.
• تهيج العين و الإحساس بوجود حبيبات صغيرة خشنة بالعين.

الرمد اسباب الرمد اعراض الرمد

• احمرار العين.
• زغللة بالرؤية نتيجة للإفرازات.
• الحساسية الزائدة للضوء.
• يبدأ غالبا الالتهاب في عين واحدة، لكنه يمكن أن ينتقل بسهولة للعين الأخرى.

العلاج
الرمد اسباب الرمد اعراض الرمد: • مضاد حيوي موضعي كقطرة أو مرهم للعين 3-4 مرات يوميا لمدة 5-7 أيام.
• عمل كمادات دافئة للعين خاصة قبل استعمال القطرة أو المرهم مباشرة.
• إذا أدت الإفرازات السميكة من العين إلى التصاق الجفون في الصباح بعد الاستيقاظ من النوم، يتم استخدام قطن مبلل بالماء الدافئ و مسح الجفون برفق حتى يزول الالتصاق.
• يمكن استخدام مضاد حيوي أقراص خاصة في الحالات الشديدة.
للكبار كبسولات اموكسيل Amoxil 500 mg capsules (كبسولة 4 مرات باليوم)
للصغار شراب اموكسيل Amoxil 250 mg syrup (ملعقة صغيرة 4 مرات في اليوم
• يتم الشفاء خلال أسبوع.

الرمد اسباب الرمد اعراض الرمد ملاحظة :

تمثل لحظة وضع قطرات العين أو المرهم في عيون الأطفال الصغار معركة حقيقية، إلا إنه يمكن القيام بذلك بسهولة إذا قام به شخصان؛ فيقوم أحدهما بالإمساك بالطفل بينما يقوم الآخر بفتح الجفون بإحدى يديه ويضع الدواء بالأخرى، وقد يقوم شخص واحد بذلك إذا جلس على الأرض ممسكا برأس الطفل بين ركبتيه (وجهه لأعلى) لتتفرغ كلتا يديه لوضع الدواء.
إذا وصف لك الطبيب قطرة مضاد حيوي للعين: ضعي نقطتين في كل عين كل ساعتين أثناء يقظة الطفل، اجذبي الجفن السفلي للعين برفق وانقطي القطرة ثم اجعلي الطفل يغلق عينيه لمدة دقيقتين؛ لكي تبقى القطرة بداخل العين. إذا كانت هناك صعوبة في فصل جفون عين الطفل ضعي القطرات في الركن الداخلي للعين أثناء نومه،وعندما يفتح الطفل عينيه ويغمضهما سيتدفق السائل للداخل. استمري في استخدام القطرة إلى أن يستيقظ الطفل صباحين متتاليين دون ظهور صديد في عينيه.

التشخيص

إذا كان لديك أعراض التهاب الملتحمة ، فإذهب إلى طبيب العيون ، و يتم تشخيص التهاب الملتحمة بناءً على مظهر العين ، و قد يأخذ الطبيب عينة من الافراز للفحص ليرى إن كان السبب بكتيريا ، و لما كان التهاب الملتحمة لا يؤثر في أجزاء العينة المعنية بالإبصار ، فأي تغيير في الرؤية يحتاج إلى تقييم لأسباب أخرى .
الرمد اسباب الرمد اعراض الرمد

الوقاية خير من العلاج

يمكن للعادات الصحية الشخصية الجيدة أن تقلل من خطر التعرض للإصابة بالتهاب الملتحمة أو نقله ، لا تلمس عينيك بيديك ، و علم أطفالك أن يتجنبوا ذلك أيضاً ، اغسل اليدين كثيراً ، تجنب المشاركة في المناشف و أدوات الاستحمام و أدوات تجميل العين ، لا تسبح في نفس الماء مع شخص مصاب بالرمد ، تجنب الأجواء الحارة والأشعة الزائدة ، لا تلمس اجسام (مثل المناشف أو الأنسجة) التي لمسها الشخص المصاب، فكلها يمكن أن تنشر العدوى ، و اتق التهاب الملتحمة التحسسي بتجنب المواد التي سببته لك في الماضي ، مثل نوع معين من المماسكرا أو محلول تنظيف العدسات اللاصقة .
و يمكن منع رمد حديثي الولادة بالرعاية الجيدة قبل ولادة و رعاية حديث الولادة ، و ينبغي فحص النساء الحوامل من أجل معرفة الأمراض المنقولة جنسياً ، و علاجها إن لزم ، و يمكن لعلاج المولودين حديثاً بقطرات مضاد حيوي للعين ، و هو نظام متبع في أقطار كثيرة ، أن يقي من المرض كذلك .

الطب البديل


علاج الرمد قد ذكره الرسول عليه افضل الصلاة وسلام في حديثه وهي ثمرة (الكمأ) بالعاميه (الفقع)
وهي ثمرة الصحراء تستخرج بعد امطار الشتاء في فصل الربيع وهي نوعي الزبيدي والاخلاص ويفضل لرمد نوع (الاخلاص)

وهذي صوره له

الرمد اسباب الرمد اعراض الرمد

وهناك طريقتان الاولى والافضل
سلق الكمأ بقدر (وعاء) وماء مغلي مثل ثمرة البطاطس طبعا بعد تنظيفه جيدا من الاتربه
يسلق بقدر وياخذ مائه ويقطر في العين بعدما يصبح الماء بارد

والطريقه الاخرى
عصر حبة الكمأ بعد غسلها وتنظيفها من الاتربه وتخرج منه خلاصة ماء الكمأ وهناك من يكتحل بها عن طريق ريشة طائر اوصبها في قطارة العين ويستمر التقطير مدة سبع ايام ان شاء الله بشكل مستمر قبل النوم وعند الاستيقاظ

○ عصير الكزبرة ممزوجا مع بياض بيضة فى تضميد العين المصابة به وهذا العلاج يلين صلابة العين ويبرد حرارتها

○ ماء الحصرم بتقطيرة فى ماء العين المصابة ثم تضميد بعد ذلك بمزيج من شحم الرمان -يحضر من عصير الرمان مع الدهن-وعصارة الرجلة والعدس المطبوخ.

○ وإذا أخذ الزعتر وطبخ مع مثله فى أربعة أمثالها ماء وغلى حتى يبقى ربعه ثم حلى بالسكر بعد ذلك وشربه المريض صباحا ومساءا عولج الرمد وقوى البصر..

○ إذا قطر زيت الزعفران فى العين فإنه يشفيها من الحمرة والالتهاب.

الرمد اسباب الرمد اعراض الرمد




lh i, lvq hgvl] < hsfhf huvhq fhgw,v ;dtdm hg,rhdm , hgugh[ lk vl] hgudk conjonctive


تسهيلاً لزوارنا الكرام يمكنكم الرد ومشاركتنا فى الموضوع
بإستخدام حسابكم على موقع التواصل الإجتماعى الفيس بوك


  رد مع اقتباس

إضافة رد

الكلمات الدليلية
conjonctive, الوقاية, الرمد, العلاج, العين, اسباب, اعراض, بالصور, كيفية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: ما هو مرض الرمد , اسباب الرمد , اعراض الرمد بالصور , كيفية الوقاية و العلاج من رمد العين conjonctive
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
ما هو التخريف او الزهيمر , ماهى اسباب الخرف او الزهيمر , ما هى اعراض ارذل العمر , كيفية العلاج من الزهيمر روميساء بيت الصحة و الوقاية من الامراض 0 04-30-2013 07:40 PM
ماهى اسباب مرض الايدز بالصور , ما هى اعراض الايدز , كيفية العلاج من الايدز aids روميساء بيت الصحة و الوقاية من الامراض 0 04-30-2013 06:55 PM
ماهى هشاشة العظام , ماهى اسباب هشاشة العظام بالصور , ما هى اعراض الهشاشة Osteoporosis , كيفية العلاج من هشاشة العظام روميساء بيت الصحة و الوقاية من الامراض 0 04-30-2013 06:47 PM
ماهو العقم , ماهى اسباب العقم بالصور , ما هى اعراض العقم Infertility , كيفية العلاج من العقم روميساء بيت الصحة و الوقاية من الامراض 0 04-30-2013 06:44 PM
ماهو مرض السكر ,اعراض ارتفاع السكر في الدم بالصور , كيفية العلاج الحقيقي من مرض السكر بالصور روميساء بيت الصحة و الوقاية من الامراض 0 04-30-2013 06:39 PM

شبكة منتديات البيت المصري Forum egh0me

↑ Grab this Headline Animator




جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~


الساعة الآن 12:16 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO Trans by